مركز التربص الرياضي

مركز التربص الرياضي – تطوير الممارسة الرياضية بإقليم بركان

 تطوير الممارسة الرياضية بإقليم بركان من خلال توفير البنيات التحتية الضرورية مركز التربص الرياضي

تم ببركان، توقيع اتفاقية لدعم التمويل الذاتي للقطاع الرياضي بالمدينة بغية الإسهام في تطوير الممارسة الرياضية بالإقليم من خلال توفير البنيات التحتية الضرورية وإنجاز مشاريع لدعم وتمويل الأندية الرياضية ببركان.
وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من عامل إقليم بركان السيد عبد الحق حوضي ورئيس نادي النهضة البركانية لكرة القدم السيد فوزي لقجع ورئيس الجماعة الترابية لبركان السيد محمد ابراهيمي، الإسهام في مواكبة المشاريع الرياضية المهيكلة ومنجزات شبكة البنيات الرياضية على مستوى مدينة وإقليم بركان.

وبحسب نص الاتفاقية، فإن هذه المبادرة تأتي في سياق النتائج الجيدة التي حققتها الرياضة البركانية الفردية والجماعية وبالنظر إلى “أهمية التمويل الذي يظل حجر الزاوية في الممارسة الرياضية، وما تكتسيه عملية تعزيز القدرات المالية الذاتية للأندية الرياضية من أهمية بالغة”.

وقال السيد حوضي، في كلمة على هامش توقيع هذه الاتفاقية، إن الإنجازات الرياضية “الرائعة” التي حققتها الرياضة البركانية الفردية منها والجماعية، وبشهادة المهتمين بالحقل الرياضي، تعد تجسيدا لحركية الإقليم ونهضته رياضيا.

1-%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d9%8a

واعتبر أن هذه الإنجازات “ليست محض صدفة، بل هي ثمرة مجهود متواصل وتحل بالصبر والانضباط والمثابرة من طرف الرياضيين، وهي أيضا نتاج تضحيات جسام من قبل رؤساء النوادي والمسيرين والتقنيين”. وذكر العامل، في هذا الصدد، بأن إقليم بركان شهد إنجاز العديد من المشاريع التي تروم تعزيز البنيات الرياضية والتشجيع على ممارسة الرياضة، مشيرا إلى بناء القاعة المغطاة سمو الأمير مولاي الحسن ببركان، وحلبة ألعاب القوي بسيدي سليمان شراعة المنجزة وفق المقاييس الدولية، ومشروع إعادة بناء وتأهيل ملعب كرة القدم ببركان بمبلغ يفوق 45 مليون درهم، وفق مواصفات كناش تحملات البطولة الإحترافية لكرة القدم، فضلا عن انجاز 15 ملعبا للقرب بتسع جماعات.

وتعزيزا لشبكة البنيات الرياضية، يضيف السيد حوضي، تم مؤخرا وضع حجر الأساس لإحداث مركز للتكوين في كرة القدم على مستوى الإقليم، على مساحة 6 هكتارات، وبتكلفة مالية تبلغ حوالي 100 مليون درهم.

وتابع المسؤول الإقليمي أن هذا المشروع سينجز عبر أشطر، حيث يهم الشطر الأول ملعبا بالعشب الاصطناعي مغطى، وملعبا بالعشب الاصطناعي، ومربعا للتدريب، وملعبا رمليا، وملعبا مكشوفا متعدد الرياضات، وملعبا مكشوفا للكرة الطائرة، إضافة إلى مرافق خاصة بالجانب الإداري والتربوي والطب الرياضي والإيواء، على أن يجري خلال الشطر الثاني بناء قاعة مغطاة متعددة الرياضات وإنشاء مسبح نصف أولمبي مغطى خلال الشطر الثالث.

من جانبه، قال رئيس نادي النهضة البركانية لكرة القدم السيد فوزي لقجع إنه “من باب المسؤولية الفردية والجماعية يجب أن نسخر كل طاقاتنا خدمة للصالح العام والمصلحة العليا للبلاد”، لافتا إلى أنه في مجال البنيات التحتية الرياضية “خطونا خطوات هامة بفضل مشاركة الجميع وتضحيات الجميع، ويجب مواصلة هذه الجهود”.

وأضاف أنه “في السنوات المقبلة ستكون الأرضية الملائمة للممارسة الرياضية قد توفرت بشكل كبير مع انتهاء الأشغال بمركز التكوين التابع لفريق النهضة البركانية الرياضية”. كما ذكر بالعملية التي انخرطت فيها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمتعلقة بتعشيب مجموعة من الملاعب، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم 62 ملعبا كاملا جاهزا في مجموع التراب الوطني، فضلا عن إنجاز حوالي 40 ملعبا توجد في مرحلة وضع آخر اللمسات لإطلاق إنجازها.

واعتبر السيد لقجع أن التحدي يتمثل في ضمان التمويل السليم من حيث الكم والمتسم ب “تدبير شفاف وواضح يتحمل فيه المدبرون كامل المسؤولية مع تقديم الحساب إلى النوادي والرأي العام “.

كما توقف المتحدث عند إشكالية التكوين في الرياضة، قائلا إن التكوين، في تجلياته التقنية والعلمية المضبوطة، سيظل “الهاجس الأول والحلقة الأساسية في بناء المسلسل الرياضي”.

وأفاد السيد لقجع الذي يتولى منصب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بأنه سيتم في غضون الأسبوع المقبل التوقيع على اتفاقية حول مشروع المركز الرياضي للتربص بالمحطة السياحية بمدينة السعيدية، وهو أحد المراكز الجهوية التي ستنجز بكل من إفران وأكادير والعرائش، فضلا عن السعيدية.

وستخضع هذه المراكز الجهوية لأفضل المعايير الدولية من حيث المنشآت والتأطير التقني والتدبير الإداري، بحسب ما أكد السيد لقجع.

من جهته، اعتبر رئيس مجلس جهة الشرق السيد عبد النبي بعيوي أن هذا اللقاء يعكس الاهتمام البالغ الذي يحظى به قطاع الرياضة بالجهة، بما ينعكس إيجابا على تنمية المنطقة نظرا لما سيوفره من دعم على مختلف الأصعدة خدمة للرياضة “ليتسنى استعادة الأمجاد والإنجازات الرياضية التي عرفت بها جهة الشرق، وتوفير فضاءات مستقطبة وحاضنة للشباب”.

%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d9%8a

وقال السيد بعيوي، في هذا الصدد، “برمجنا في مجلس جهة الشرق، على مدى خمس سنوات، أكثر من 50 قاعة رياضية مغطاة وأزيد من 200 ملعب للقرب في الجهة، حصة إقليم بركان منها 8 قاعات مغطاة و25 ملعبا للقرب”، لافتا إلى أن الجهة الشرقية ستعرف “للمرة الأولى بناء ملاعب القرب بالجماعات الترابية القروية”.

وبدوره، أكد رئيس المجلس الإقليمي لبركان السيد محمد الناصري أن المجلس “يعمل جاهدا على تسخير كل إمكانياته المادية واللوجستيكية، رغم محدوديتها، من أجل دعم قطاع الرياضة بالإقليم”.

وقال “نحن على وعي بأن الرياضة ليست مجرد وسيلة لسد الفراغ، بل هي بالدرجة الأولى رافعة للتنمية ومقوم من مقومات الأخلاق والتربية الحسنة”. من جانبه، أكد رئيس الجماعة الترابية لبركان السيد محمد ابراهيمي أن الاتفاقية المبرمة تروم النهوض بقطاع الرياضة بالمدينة وتحقيق تنمية رياضية شاملة بالإقليم، ومن شأنها أن تساهم في إقلاع رياضي قوي بالمدينة، مضيفا أن متتبعي الشأن الرياضي بالإقليم يعلقون آمالا عريضة على هذه الاتفاقية لتحقيق النتائج المرجوة منها.

إلى ذلك، تم تدشين ثلاثة ملاعب للهواة بالجماعات الترابية عين الركادة وأحفير والسعيدية التابعة لإقليم بركان.

وفي هذا الصدد، أشرف عامل إقليم بركان السيد عبد الحق حوضي ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد فوزي لقجع، رفقة رئيس لجنة البنيات التحتية بالجامعة السيد عبد المالك أبرون، على تسليم الملاعب المذكورة ووضعها رهن إشارة فرق المنطقة بعد أن تمت تكسيتها بالعشب الاصطناعي من الجيل الثالث.

ويندرج تسليم هذه الملاعب، الذي يدخل في إطار سياسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الرامية إلى تعزيز البنيات التحتية لفائدة الأندية الوطنية، ضمن خطة عمل تم بموجبها تسليم ملاعب كروية لمجموعة من الفرق المنضوية تحت لوائها. كما تأتي هذه المبادرة في إطار البرنامج الوطني لانجاز وتأهيل الملاعب الرياضية الذي سطرته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من خلال تعشيب ملاعب الهواة بالعشب الاصطناعي، وذلك بغية توفير الظروف المواتية لفرق الأحياء والعصب والهواة لممارسة كرة القدم وتوسيع قاعدة ممارسي هذه الرياضة.

Phone: +212 (0) 5 36 616 361
Fax: +212 (0) 5 36 616 361
BERKANE BOULEVARD MED V BP : 240
المجلس الإقليمي لبركان - CONSEIL PROVINCIAL DE BERKANE