المملكة المغربية
وزارة الداخلية
المجلس الاقليمي لبركان

النظام الداخلي للمجلس الاقليمي لبركان

الباب الاول احكام عامة

 

المادة الاول :  طبقا لأحكام المادة 33 من الظهير الشريف رقم 1.15.84 الصادر في 20  من رمضان 1436 الموافق لـ 07 يوليوز 2015 بتنفيذ القانون رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والاقاليم ، درس المجلس الاقليمي نظامه الداخلي خلال الجلسة الاولى من الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 19 اكتوبر 2015 .

المادة الثانية : يحدد هذا النظام شروط وكيفيات تسيير اشغال المجلس وأجهزته المساعدة طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل ،  كما يحدد العلاقة بين مختلف أجهزة المجلس .

المادة الثالثة : يعتبر هذا النظام ملزما لكافة اعضاء المجلس واجهزته المختلفة .

المادة الرابعة : يسهر رئيس المجلس او من ينوب عنه على حسن تطبيق مقتضياته وذلك بعد التصويت عليه من طرف المجلس .

المادة الخامسة : يعتبر اقليم بركان بمقتضى القانون وحدة ترابية داخلة في حكم القانون العام ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الاداري والمالي ويشكل احد مستويات التنظيم الترابي للمملكة .

 

النظام الداخلي للمجلس الاقليمي لبركان

الباب الثاني اجتماعات المجلس دورات المجلس :

 المادة السادسة : يتكون  مجلس عمالة اقليم بركان من خمسة عشر (15) عضوا يزاولون مهامهم لمدة ست (6) سنوات ، مع مراعاة الحالات المنصوص عليها في القانون والتي لا يمكنهم فيها اتمام هذه المدة .

المادة السابعة :  يجتمع المجلس وجوبا ثلاث مرات في السنة في دورة عادية  خلال أشهر يناير ، يونيو وشتنبر ، وذلك  يوم الاثنين الثاني من الشهر المحدد لعقد الدورة العادية أو في اليوم الموالي من ايام العمل إذا صادف هذا التاريخ يوم عطلة .

اذا تعذر لأي سبب من الأسباب  عقد دورة من الدورات العادي داخل الاجل المحدد لها قانونا ، يعقد المجلس دورة استثنائية لدراسة النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية ( التي تعذر عقدها في وقتها ) حسب اهميتها وطابعها الاستعجالي ، في حين يمكن ادراج باقي النقط في اقرب دورة يعقدها المجلس .

المادة الثامنة : يعقد المجلس اجتماعه بمقر المجلس ويكن للرئيس عند الاقتضاء وباتفاق مع العامل واعضاء المجلس ، عقد اجتماعات المجلس في أي مكان أخر داخل تراب الاقليم .

المادة التاسعة : توجه الدعوة كتابة الى كافة اعضاء المجلس مصحوبة بجدول الاعمال وعند الاقتضاء بتقارير اللجان بجميع الوسائل المتاحة التي يمكن بها إثبات هذا الارسال ( البريد المضمون ، الرسائل الالكترونية ، إن وجدت …) .

يعتبر وصل التوصل حجة في اثبات إرسال الدعوة وتاريخ توجيهها .

المادة 10 : يقوم الرئيس بإخبار الاعضاء (07) سبعة ايام على الاقل قبل تاريخ انعقاد الدورة بمكان وزمان انعقادها بالوسائل المتاحة .

المادة الحادية عشرة : لبا يمكن  أن تتجاوز مدة كل دورة عادية خمسة عشر (15) يوما متتالية ، وتحدد المدة الزمنية لكل جلسة في 8 ساعات وتبتدئ وجوبا على الساعة المحددة  في الدعوة من يوم انعقادها وتختتم وجوبا عند انتهاء النقط المدرجة بجدول الاعمال .

تبتدئ المدة القانونية للدورة من تاريخ الجلس التي يتوفر فيها النصاب القانوني .

المادة الثانية عشرة : يمكن تمديد الدورة العادية بقرار من رئيس المجلس على الا يتعدى التمديد خمسة عشر ( 15 ) يوما متتالية .

المادة 13  : تكون جلسات المجلس الاقليمي مفتوحة  للعموم .

يحضر الجمهور اشغال الجلسات العمومية في حدود المقاعد المتوفرة بقاعة الاجتماع والمخصصة للعموم .

يجوز للمجلس ان يعقد اجتماعا سريا بدون مناقشة ، وذلك بطلب من الرئيس أو ثلث من اعضاء المجلس ، ويجتمع المجلس في اجتماع غير مفتوح للعموم تلقائيا بطلب من العامل او من يمثله إذا اعتبر ان اجتماع  المجلس في جلسة عمومية من شأنه ان يخل بالنظام أو يخل بالهدوء الذي ينبغي أن يسود المناقشات .

في حالة اقرار جلسة غير مفتوحة للعموم ، يأمر الرئيس بإخلاء القاعة من الجمهور قبل متابعة أشغال الجلسة .

لا تكون مداولات مجلس الاقليم صحيحة إلا بحضور اكثر من نصف عدد اعضائه المزاولين مهانهن عند افتتاح الدورة ، وإذا لم يكتمل النصاب توجه دعوة ثانية للاجتماع الاول ، ويعد التداول صحيحا بحضور اكثر من نصف عدد الاعضاء المزاولين مهامهم عند افتتاح كل دورة واذا  لم يكتمل النصاب في  الاجتماع الثاني يجتمع المجلس بعد  اليوم الثالث الموالي من ايم العمل وتكون مداولاته صحيحة كيفما كان عدد الاعضاء الحاضرين ( الفصل 43 من القانون التنظيمي ).

MISSIONS – النظام الداخلي للمجلس الاقليمي لبركان – CONSEIL DE LA PROVINCE DE BERKANE © SITE OFFICIEL
Phone: +212 (0) 5 36 616 361
Fax: +212 (0) 5 36 616 361
BERKANE BOULEVARD MED V BP : 240
المجلس الإقليمي لبركان - CONSEIL PROVINCIAL DE BERKANE